السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مرحبا بالجميع في مساحتي الحره


السبت، 31 مايو 2008

الانثى العربيه


لانك انثى فانتي مشروع عار مستقبلي
وربما كان محرم عليكي الخروج الا مع رجل
حتى لو كان طفل!

اخر المعلمين المحترمين!


قف للمعلم وفه تبجيلا ... كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من ... الذي يبني وينشئ أنفسا وعقولا
سبحانك اللهم خير معلم ... علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته ... وهديته النور المبين سبيلا
وطبعته بيدالمعلم تارة ... صدأ الحديد وتارة مصقولا
**
اين ذهب احترام المعلم وهيبته!!
كل يوم نسمع عن اعتداء على معلم وضربه
او تكسير سيارته
هل هذه التربيه وتقدير لدوره في تعليم جيل المستقبل
لاننكر ان بعض المعلمين لايؤدي رسالة التعليم كمايجب
ولايستحق ان يكون في سلك التعليم
لكن ليس من الادب ولا من الشجاعه الاعتداء على الاخرين
وهناك طرق ووسائل للتعامل مع الازمات والمشاكل التي تقع
دون اهدار لحق الطالب ولا حق المعلم
فقليلا من الاحترام لمن يحمل شعلة العلم
ويربي الاجيال

كبرياء


أنا لا أشكو ففي الشكوى إنحناء وأنا نبض عروقي الكبرياء

الجمعة، 30 مايو 2008

الاذكار اليومية

اللهم اني اسألك العافيه في الدنيا والاخره اللهم اسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي واهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي .

مخ المراه


كاركتير مضحك لكن فيه نسبه من الصحه
احيانا المراه تكون اما نعمة او نقمه!

حال طلابنا


كيف نريد ان نتقدم ونصل الى مصاف دول العالم الاول
والدراسة في بلدنا قائمه على الحفظ وليس الفهم
لانلوم الطلاب فهم الطرف الاضعف بالمعادله
بل نلوم المسؤلين عن التعليم والاهل والمجتمع
الذين يطالبونهم بالحفظ والدرجات العاليه
وخاصتن النسبه في الثانوي واختبار القدرات
حتى لايحرم من اكمال تعليمه الجامعي
والا اصبح مصيره مجهول ويواجه الفشل
حتى دخول الاقسام في الغالب يكون اختيار الاهل
يتعاملون مع الطالب كالاله يتحرك كيفما ارادو
اين الهدف من التعليم؟
وهل التعليم قائم على الحفظ ؟ ام الفهم
اين تشجيع الابحاث العلميه
وتعويد الطالب على البحث وتوسيع مداركه
وان لايكون التعليم قاصر على الكتب المدرسيه
يتباكون على افتقار الطلاب للابداع والابتكار
وضعف اللغه الانجليزيه رغم انه يدرس لسنوات طويله
ويتناسوا ان الخلل من طرق تعليمهم
ومن الاساليب الفاشله في تعليم اللغه الانجليزيه
كيف يقضي الطلاب 6 سنوات في المتوسط والثانوي والجامعه ثم يخرج لسوق العمل لغته ضعيفه؟!!
يرجع ذلك لخلل في تعليم اللغه الانجليزيه في السعوديه
حتى مع حفظ الطلاب والذي بعضهم تتدهور صحته حينما يصل للثالث الثانوي
حيث يواجه ضغوط ممن حوله لكي يتفوق وينجح حتى لاتضطر عائلته لطلب واسطه فلان وعلان
كيف اصبح التعليم الجامعي وهو حق لكل طالب صعب المنال!
واصبح بواسطه
حتى المتفوقين ومنهم من يصل الى 99% لايقبل بالجامعه!!
اي ظلم هذا واجحاف
لياتي طالب او طالبه لانه من اسره فلان او يملك واسطه ونسبته ضعيفه ويدخل الجامعه
ويحتل مكان هو من حق طالب افضل منه
ليعاني ذلك المتفوق ضياع حلمه وتعب وسهر الليالي
نحن بحاجه ماسه لوجود جامعات جديده واقسام توفر لسوق العمل مايحتاجه
جامعات في المدن الصغيره
حتى تغطي المناطق التي حولها والقرى والهجر
بحاجه لمدن جامعييه تستوعب العدد المتزايد من الطلاب والطالبات
واعادة النظر بطرق التدريس المتبعه في تعليم اللغه الانجليزيه
وان تبدا مع الاطفال في المرحله الابتدئيه
وان لاتكون النسب في الثانويه العامه او اختبار القدرات هي من تحدد دخول الطلاب للجامعات
فمصر رغم عدد سكانها هناك مقعد متوفر في جامعاتها الكثيره لكل طالب وطالبه
فنحن بحاجه ماسه لبناء جامعات جدد وكليات تستوعب كل طالب
فالتعليم العالي من حق الجميع
وان يكون هناك تشجيع على الابحاث والابتعاد عن الكتب المدرسيه
فاغلب الكتب لم تتغير من سنين والعلم يتطور ويتجدد كل يوم
وهناك الكثير من النظريات العلميه والنفسيه يظهر مايخالفها او ينقضها تماما
نحن بحاجه ماسه الى مواكبة التطور العلمي وتشجيع الابحاث العلميه
فكثير من طلابنا للاسف لايعرف كيفيه كتابة بحث او طرق ومنهاج البحث!
المسؤلين في ادارات التعليم والتعليم العالي يجب ان ينفضوا عن عقولهم الغبار
ويتركوا الروتين
والاجرائات المعقده التي تحطم احلام جيل كامل
لابد من مواكبة العصر من خلال دراسة اهم العقبات والصعوبات التي تواجه الطلاب
واوجه القصور والخلل في الكتب المدرسيه وطرق التدريس والغايه من الامتحانات
وتشجيع البحث العلمي وعدم الاعتماد التام على الكتب
وان تكون هناك مواد اختياريه للطلاب
مع فتح الباب لدراسة لغات اخرى
وامكانية اعادة امتحان الثانوي اكثر من مره حتى ينال الطالب النسبه التي تؤهله لدخول الجامعه
يجب ان نخرج من فكره ان الامتحانات بعبع ويحدد مصير الانسان
الى انه مجرد امتحان فقط يقيس مدى استيعاب الطلاب للماده وفهمه لها
التغير يبدا حينما تتغير النظره التقليديه للعلم والامتحانات ويكون هناك مرونه وتقبل لكل ماهو جديد

الخميس، 29 مايو 2008

في سحابه



في سحابه ..
على متن التمني
شفت عمري
خيال في سحابه
يا ذهابه ..
تعدى ما ارجهن
كن عامه
نهار يا ذهابه ..
من غدا به
ربيع العمر مني
حسبي الله
على وقت غدا به ..
إلتوى به
رجا قلب يون
ويل قلب تعلق والتوى به
في شبابه ..
حبس نشواه عني
ما تهيا لذيذه في شبابه
ذا صوابه
عقب ما هو طعني ..
لو نسيته يذكرني صوابه
من هقابه ..
يخيب كل ظني
واعذاب الخفوق اللي هقابه
رد بابه ..
زماني وامتحني
يوم ثور عجاجه
رد بابه
يا ربابه ..
على المسحوب غني
من قصيدي
بكى قوس الربابه


خالد الفيصل

طال السفر


طــال السفـــر
والمنتظر مل صبره
والشوق با محبوب في ناظري شاب
رد النظر
خليت بالكف جمره
سعيرها في داخل القلب شباب
عز الخبر
والمهتوي ضاق صدره
يا من يرد العلم عن هاك الأحباب
طيفه عبر
ما أرسل مع الطيف عذره
هو خاطره من لوعتي ما بعد طاب
هو ما ذكر
أن الجفا فيه كسره
للخافق اللي من هوى صاحبه ذاب
يا ما سهر
طرفي على حبس عبره
اردها والوجد للدمع جذاب
دمعٍ حدر
جاله على المنع جسره
عظيم وجدي للدمع شرع الباب
يوم وشهر
عزاه والعمر مره
والناس واجد لكن الولف غلاب
خالد الفيصل

طفوله


عقول البعض


تذكرني بعقول بعض البشر


تحفة


لون اليوم احمر

نحاول دائما ان نسكت الصوت الداخلي الذي يقول لنا لاتثقوا بفلان
او نتجاهل الحاسه السادسه وندعي ان كل شي على مايرام
فقط لكي لانصدم بالاخرين
تكون امام كل شخص منا علامات ودلائل
ونرفضها
ربما هربا من الحقيقه
ونصلي بأن تكون مجرد اوهام ووسوس
نقدم تنازلات من اجل ان تستمر الحياه
وحتى لانفقد مانريد
ونتناسى ان الصدمه قادمة لامحاله
هناك فرق بين مانظنه بمن حولنا وبين حقيقتهم
بين ماهم عليه وبين مانتمنى ان يكونوا عليه
احيانا ننسج لهم هاله من الطهاره وطيبه وهم ابعد الناس عنها
لانتعلم من اخطائنا
والبعض منا لازال يثابر رغم جراحه ويقول لاباس فليس الجميع باشرار
ليست المساله بصراع خير او شر
بل ماهو حقيقي وماهو اوهام
يجب ان ننظر للاخرين بواقعيه وكماهم دون ان نلبسهم هالة البراءه والطهاره
وان نتوقع منهم كل شي
الخير والشر
الطيبه والحقاره
الحياه دروس
ربما نحن بحاجة لتلك المدرسه
حتى تعلمنا تلك الدروس وان ندفع ثمنها الغالي
فلايوجد شي بالمجان
رحمك الله ياامي
كم كنتي تنظري للاخرين بطيبه وتقولي
اعملي المعروف وانسي حتى لو كان مع من لايستحق
ومع من يخذلونك
لاتنتظري شكرا من مخلوق
واحمي ظهرك فربما كانت الطعنه من اقرب الناس لك
الحقيقه تقتل احيانا
حينما يكون حامل السكين من كنا نظنه ملاك في يوما ما

امثال اعجبتني

ليس العلم ما اجتمع في كتبك بل ما انتقل من كتبك الى رأسك!

الوحده


ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


الأربعاء، 28 مايو 2008

عيناك ِ.. في وقت الرحيل



زيف الرؤى في مقلتيك يقول إنك تكذبينْ
ْوصدى الكلام على شفاهك ذاب من رجع الأنينْ
والذكريات تدثرت وهج الحقيقة من سنينْ
ومضت تسآئل شاطىء الأحزان عن لون الحنين ْ
****
عيناكِ آخر نجمتين توارتا خلف السحابْْ
وتدثرا بين الغيوم على بساط من سرابْ
سمتا إلى قــمرٍ تألَّق في حياءٍ ثم غـابْْ
وكأنه ألف الحياة على دروب الإ غترابْْ
ْْ***
عيناكِ آخر شمـعتين أطلتا عند الرحيلْْ
فأضاءتا ليلي الذي يطوي سراب المستحيلْ
رنتا إلى دربٍ من المجهـول لا يروي الغليلْْ
لكنها شمخت إباءً مثلما شمخ النخيلْ
***
عيناكِ قيثاران ينسكبان من لحن المسـاءْْ
يستأثران بلون أطيافي وشلال الضياءْ
ويذوب في أمواجهنَّ غدي الموشح بالعناءْْ
فتردد الأمواج قافيتي بلحن الكبرياءْ
***
عيناكِ آخر ومضتين من السنا بعد الغـــروبْْ
رفَّت على رمشيهما لجج الجمال من الطيوبْ
فانساب سحر الشِعر من طرفيهما يسبي القلوبْْ
فهربت من نظراتهنَّ وكان نحوهما الهروبْْ
حسين احمد النجيمي

اوقات


أوقات ياخذنا الحكي ..
وننسى بالحكي أوقات ..
واوقات .. يا ليت الكلام سكات ..
يجرحنا الحكي ..
اسهر .. مع حبيبي .. يا قمر الكلام ..
لين يغفى حبيبي .. وجروحي تنام ..
ابعد عن حروفي .. وعن المي وخوفي ..
وابحر في سفينه .. عن بحر الظلام ..
وصلنامدينه .. من عطر وغمام
انا وين القى كلام .. ما مر فــ كلام
اوقات .. يا ليت الكلام سكات ..
يجرحنا الحكي ..
بغني لعيونك .. في حزني وفرحي
وبكتب عيونك .. قصيده لجرحي
واخلي ابتسامك .. دموعك كلامك
قمر هالسوالف في ليل السكوت ..
ولو الف نجمه في عيني تموت ..
في حزني أحبك .. ويأسي أحبك ..
أحبك .. مأقول أوقات
بدربن عبدالمحسن

متعة البحث

حينما كنت اعد رسالتي الخاصه بالدكتوراه كنت كباقي الباحثين والباحثات
اجد صعوبه في الحصول على المراجع العلميه والدراسات السابقه
ووجدت موقع غايه في الروعه اسمه المنشاوي
اعده احد الاخوه من مدينة مكه المكرمه
انصح جميع طلبة الجامعات بالاطلاع عليه خاصتن من يهوى البحث العلمي او بالسنه النهائيه
وسوف يبدا ببحث الخاص بالتخرج
تعاملهم راقي وهناك كم هائل من الرسائل العلميه والدراسات السابقه
واقسام خاصه بالتحليل الاحصائي والمنهاج العلميه للبحث وادوات البحث العلمي
شكرا للمنشاوي والقائمين على موقعه
واتمنى التوفيق للجميع

الأحد، 11 مايو 2008

لاتنسوا اخوتنا في الاحواز

عاش الاحواز
واهله
90 عاما تحت الاحتلال الفارسي
ولازالوا صامدين
يريد الفرس طمس عروبتهم
وحملات التهجير ضدهم مستمره
ومحاولات طمس هويتهم العربيه وتغير لغتهم الى الفارسيه
لن تنجح
شعب سوف يستمر بالصمود
لن ننسى الاحواز
اتمنى من الجميع
ان يجعل موقع الاحواز في مدونته
ويتابع اخبارهم
ولاينسى قضيتهم
المغيبه عمدا في العالم العربي
بمباركة الحكام العرب
موقع

السبت، 10 مايو 2008

هل الطائفيه قدر لبنان؟

هل الطائفيه قدر لبنان؟
اصعب اجابه.. في اصعب بلد
هذا السؤال لايمكن الاجابه عليه
في بلد كلبنان
ملي بالطوائف المتعدده
القتال بينهم اصبح هاجس لدى البعض!!
الايحبون الهدوء
وان تعيش اسرهم واطفالهم بامن واستقرار
تصعيد الوضع
وعدم الرغبه بالتصالح مع بقية الاحزاب
وتسليم الاسلحه
وان يرجعوا تحت لواء الدوله اللبنانيه
يجعل الجميع يسأل
هل يشعرون بالولاء للبنان؟
اتوجد مصالح بينهم وبين الدول التي تحركهم كالدمى
تجعلهم يبيعون ارضهم بسهوله
ويقبلون ان يتعرض لبنان وشعبه
لجملة من الصرعات والمواقف
والفتن
الايملكون حب لوطنهم
ورغبه بالاستقرار والامن
لبنان بلد جريح
شعبه عاشق للحياه
دعوهم يتنفسوا
انبذوا الطائفيه
فانتم شعب واحد
مهما تعددت طوائفكم
يجمعكم حب لبنان
لماذا يتحول الصراع السياسي الى صراع طائفي
لماذا لاتكون مصلحة لبنان فوق اي شي
لبنان الى هذه لحظه بلا رئيس
فمن المستفيد من هذه المهزله
غير اسرائيل وايران وسوريا
الشعب اللبناني يتحمل جزء كبير من المسؤليه لانه قبل ان يلغي عقله
ويمشي وراء تلك الاحزاب التي لن تجره الا للدمار
لابد ان يرفض تلك الاحزاب
وان يجعل حبه لوطنه سلاحه الذي يقاوم فيه قوى الظلام
تلك القوى التي تريد ان تجعل لبنان ساحة لتصفية الحسابات
نتمنى للبنان وشعبه كل خير
وان يتراجع العقلاء من كل الاحزاب
ويحكموا العقل
فلن يحب لبنان الا اهل لبنان
لبنان الحلم

السبت، 3 مايو 2008

رحمتك ياكريم

هذه السنه اصعب سنه لاهل الرياض
لم تمطر علينا الا مرتين وكانت لمدة دقائق معدوده
اغلب المناطق حول الرياض والمدن الاخرى
غرقت بالامطار
الجو ملي بالغبار
والعواصف الترابيه تكررت كثيرا
اصبحنا كاليابان والدول الاخرى لا نمشي الا بالاقنعه
كثرت حالات الربو
عندي حساسيه شديده من الاتربه
واصبحت اعاني من صعوبه في التنفس
افكر كثيرا بالاطفال والعجزه
وهم اكثر فئتين معرضتين للتعب
ويحتاجون عناية واهتمام
رحمتك ياكريم
اللهم ارحمنا
والطف بحالنا
ذنوب العباد حجبت عنا الامطار
وقلوب العباد المليئه بالغيره والحسد وقطع الارحام
ادت بنا الى هذا الحال
متى تصفو القلوب؟
ويرجع الناس لاخلاق الاسلام
لن نعرف الخير والامطار
ونفوس الناس مليئه بالكراهيه والحسد

الاذكار اليوميه

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ..(ثلاث مرات)

الخميس، 1 مايو 2008

ليلى والسوس

قامت مجموعة من طالبات كليه طب الاسنان بجامعة الملك سعود
بتقديم عرض مسرحي ارشادي تثقيفي لطالبات الابتدائيه الثالثه والاربعين بعد المائه
بعنوان ليلى والسوس
سلطن من خلاله الضوء على امراض الفم والاسنان
وكيفية القضاء عليه
وتشجيع الطالبات على الاهتمام باسنانهم وكيفية المحافظه عليها
كما قمن بتثقيف الطالبات عن طريق عمل اركان متنوعة
لتعريفهن بمكونات الاسنان ومراحل التسوس
والطريقة الصحيحه لتنظيف الاسنان وكيفية استخدام الخيط السني
وفي نهايه النشاط تم توزيع هدايا وكتيبات تثقفيه وفرش اسنان ومعاجين على جميع الطالبات
_____________________________
نشاطات رائعه من طبيبات المستقبل
لابد من الايمان بضرورة خدمة المجتمع
وان يكون هناك انشطه تطوعيه من جميع فئات المجتمع
لتقديم خدماتهم وخبرتهم وتفاعلهم مع قضايا المجتمع وافراده