السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مرحبا بالجميع في مساحتي الحره


الجمعة، 30 مايو 2008

حال طلابنا


كيف نريد ان نتقدم ونصل الى مصاف دول العالم الاول
والدراسة في بلدنا قائمه على الحفظ وليس الفهم
لانلوم الطلاب فهم الطرف الاضعف بالمعادله
بل نلوم المسؤلين عن التعليم والاهل والمجتمع
الذين يطالبونهم بالحفظ والدرجات العاليه
وخاصتن النسبه في الثانوي واختبار القدرات
حتى لايحرم من اكمال تعليمه الجامعي
والا اصبح مصيره مجهول ويواجه الفشل
حتى دخول الاقسام في الغالب يكون اختيار الاهل
يتعاملون مع الطالب كالاله يتحرك كيفما ارادو
اين الهدف من التعليم؟
وهل التعليم قائم على الحفظ ؟ ام الفهم
اين تشجيع الابحاث العلميه
وتعويد الطالب على البحث وتوسيع مداركه
وان لايكون التعليم قاصر على الكتب المدرسيه
يتباكون على افتقار الطلاب للابداع والابتكار
وضعف اللغه الانجليزيه رغم انه يدرس لسنوات طويله
ويتناسوا ان الخلل من طرق تعليمهم
ومن الاساليب الفاشله في تعليم اللغه الانجليزيه
كيف يقضي الطلاب 6 سنوات في المتوسط والثانوي والجامعه ثم يخرج لسوق العمل لغته ضعيفه؟!!
يرجع ذلك لخلل في تعليم اللغه الانجليزيه في السعوديه
حتى مع حفظ الطلاب والذي بعضهم تتدهور صحته حينما يصل للثالث الثانوي
حيث يواجه ضغوط ممن حوله لكي يتفوق وينجح حتى لاتضطر عائلته لطلب واسطه فلان وعلان
كيف اصبح التعليم الجامعي وهو حق لكل طالب صعب المنال!
واصبح بواسطه
حتى المتفوقين ومنهم من يصل الى 99% لايقبل بالجامعه!!
اي ظلم هذا واجحاف
لياتي طالب او طالبه لانه من اسره فلان او يملك واسطه ونسبته ضعيفه ويدخل الجامعه
ويحتل مكان هو من حق طالب افضل منه
ليعاني ذلك المتفوق ضياع حلمه وتعب وسهر الليالي
نحن بحاجه ماسه لوجود جامعات جديده واقسام توفر لسوق العمل مايحتاجه
جامعات في المدن الصغيره
حتى تغطي المناطق التي حولها والقرى والهجر
بحاجه لمدن جامعييه تستوعب العدد المتزايد من الطلاب والطالبات
واعادة النظر بطرق التدريس المتبعه في تعليم اللغه الانجليزيه
وان تبدا مع الاطفال في المرحله الابتدئيه
وان لاتكون النسب في الثانويه العامه او اختبار القدرات هي من تحدد دخول الطلاب للجامعات
فمصر رغم عدد سكانها هناك مقعد متوفر في جامعاتها الكثيره لكل طالب وطالبه
فنحن بحاجه ماسه لبناء جامعات جدد وكليات تستوعب كل طالب
فالتعليم العالي من حق الجميع
وان يكون هناك تشجيع على الابحاث والابتعاد عن الكتب المدرسيه
فاغلب الكتب لم تتغير من سنين والعلم يتطور ويتجدد كل يوم
وهناك الكثير من النظريات العلميه والنفسيه يظهر مايخالفها او ينقضها تماما
نحن بحاجه ماسه الى مواكبة التطور العلمي وتشجيع الابحاث العلميه
فكثير من طلابنا للاسف لايعرف كيفيه كتابة بحث او طرق ومنهاج البحث!
المسؤلين في ادارات التعليم والتعليم العالي يجب ان ينفضوا عن عقولهم الغبار
ويتركوا الروتين
والاجرائات المعقده التي تحطم احلام جيل كامل
لابد من مواكبة العصر من خلال دراسة اهم العقبات والصعوبات التي تواجه الطلاب
واوجه القصور والخلل في الكتب المدرسيه وطرق التدريس والغايه من الامتحانات
وتشجيع البحث العلمي وعدم الاعتماد التام على الكتب
وان تكون هناك مواد اختياريه للطلاب
مع فتح الباب لدراسة لغات اخرى
وامكانية اعادة امتحان الثانوي اكثر من مره حتى ينال الطالب النسبه التي تؤهله لدخول الجامعه
يجب ان نخرج من فكره ان الامتحانات بعبع ويحدد مصير الانسان
الى انه مجرد امتحان فقط يقيس مدى استيعاب الطلاب للماده وفهمه لها
التغير يبدا حينما تتغير النظره التقليديه للعلم والامتحانات ويكون هناك مرونه وتقبل لكل ماهو جديد

ليست هناك تعليقات: